ILMU HIKMAH
Hizb Bahr
merupakan sebuah doa yang sangat dahsyat! Hizib ini merupakan peninggalan dari Syeikh Abul Hasan Asy-Syadziliy, seorang Ulama dan Tokoh Sufi terkemuka pada zaman-nya dan sampai hari ini. Yang membuat hizib ini begitu dahsyat adalah, sejarah ketika ia terciptakan.. Hizib ini merupakan dikte langsung dari Rasulullah SAW kepada Imam Syadziliy dalam kontemplasi spiritualnya… dan doa ini-pun menjadi salah satu wasiat terakhir dari Sang Imam.. Kepada murid-muridnya ia berpesan “ajarkanlah Hizib Bahr kepada anak-anakmu, karena ia mengandung Ismullahil A’zhom (nama Allah yang Ter-Mulia)..”
Hizib ini Dikarang di Tengah Laut Merah Orang pesantren mana yang tidak tahu Hizib Bahar. Hizib yang satu ini sangat masyhur. Ia sejajar dengan Hizib Nashr, Hizib Nawawi, Hizib Maghrabi, Suryani dan sederet nama-nama hizib lainnya.Konon, orang yang mengamalkan Hizib Bahar dengan kontinu, akan mendapat perlindungan dari segala bala. Bahkan, bila ada orang yang bermaksud jahat mau menyatroni rumahnya, ia akan melihat lautan air yang sangat luas. Si penyatron akan melakukan gerak renang layaknya orang yang akan menyelamatkan diri dari daya telan samudera. Bila di waktu malam, ia akan terus melakukan gerak renang sampai pagi tiba dan pemilik rumah menegurnya.Orang-orang yang tidak percaya dengan hal-hal supranatural, mungkin tidak akan percaya dengan hal itu.Tapi, cerita mengenai keampuhan hizib yang dikarang oleh Syaikh Abu al-Hasan al-Syadzili ini betul-betul masyhur, termasuk cerita tentang lautan yang membentang di tengah-tengah orang yang bermaksud jahat.Syaikh al-Syadzili, pemilik hizib ini, terkenal sebagai pelopor tarekat al-Syadziliyah. Ia seorang sufi terkenal. Ia juga kesohor sebagai pemilik bacaan-bacaan hizib ampuh, seperti Hizib Nashr dan Hizib Bahar.Ada backgroung kisah yang amat menarik tentang asal muasal Bahar Syaikh al-Syadzili. Kisah itu ditulis oleh Haji Khalifah, pustakawan terkenal asal Konstantinopel (Istanbul Turki).Konon, Hizib Bahar ditulis Syaikh Abu al-Hasan al-Syadzili di Laut Merah (Laut Qulzum). Di laut yang membelah Asia dan Afrika itu Syaikh al-Syadzili pernah berlayar menumpang perahu. Di tengah laut tidak angin bertiup, sehingga perahu tidak bisa berlayar selama beberapa hari. Dan, beberapa saat kemudian Syaikh al-Syadzili melihat Rasulullah. Beliau datang membawa kabar gembira (?). Lalu, menuntun Abu al-Hasan al-Syadzili melafadzkan doa-doa. Usai al-Syadzili membaca doa, angin bertiup dan kapal kembali berlayar.Doa-doa itu kemudian diabadikan oleh al-Syadzili dan diajarkan kepada murid-murid tarekatnya. Dan, kemudian diberi nama Hizb al-Bahr (doa/senjata laut). Disebut Hizb al-Bahr karena doa-doa ini tersebut mempunyai ikatan historis yang sangat erat dengan laut. Juga, al-Syadizili membacanya dalam rangka berdoa agar selamat dalam perjalanan di Laut Merah. Jadi, Hizib Bahar betul-betul wirid yang punya kedekatan tersendiri dengan air, termasuk dalam berbagai cerita mengenai khasiat ampuhnya membuat penjahat terengah-engah di tengah samudera mahaluas.Dalam kitab Kasyf al-Zhunun `an Asami al-Kutub wa al-Funun, Haji Khalifah juga memuat berbagai jaminan yang diberikan al-Syadzili dengan Hizib Baharnya ini. Di antaranya, menurut Haji Khalifah, al-Syadzili perbah berkata: “Seandainya hizibku (Hizib Bahar, Red.) ini dibaca di Baghdad, niscaya daerah itu tidak akan jatuh. Mungkin yang dimaksud al-Syadzili dengan kejatuhan di situ adalah kejatuhan Baghdad ke tangan Tartar.Bila Hizib Bahar dibaca di sebuah tempat, maka termpat itu akan terhindar dari malapetaka,ujar Syaikh Abu al-Hasan, seperti ditulis Haji Khalifah dalam Kasyf al-Zhunun.Haji Khalifah juga mengutip komentar ulama-ulama lain tentang Hizib Bahar ini. Ada yang mengatakan, bahwa orang yang istiqamah membaca Hizib Bahar, ia tidak mati terbakar atau tenggelam. Bila Hizib Bahar ditulis di pintu gerbang atau tembok rumah, maka akan terjaga dari maksud jelek orang dan seterusnya.
Para Wali, Ulama dan praktisi spiritual muslim-pun banyak menemukan karomah pada saat membacanya…
Beberapa keutamaan Hizib Bahar ini yaitu: merupakan Hizb yang diterima langsung dari Rasulullah saw. yang dibacakan langsung satu persatu hurufnya oleh beliau SAW kepada Imam Syadzili dan sebagai wasiat terakhir sebelum beliau wafat. Hizib Bahr juga mengandung Ismul A’zhom, merupakan obat dari penyakit-penyakit hati, sarana mahabbah diantara para manusia & makhluk-makhluk-Nya, berfaidah menaikkan derajat, memudahkan urusan dunia dan akhirat, menambah keimanan dan keyakinan, sebagai wasilah hasil maksud hajat tertentu, sebagai benteng keselamatan dari hal-hal yang membahayakan dan keselamatan dari kejahatan manusia dan jin.
Secara umum Hizb Bahr biasa dibaca setelah sholat asar jumlahnya tergantung kemampuan. Secara khusus hizib dibaca pada waktu-waktu terntentu dengan jumlah bilangan tertentu dan tatacara tertentu. Setiap kalimat dalam Hizib Bahr memilikikhowas khusus, menurut para Auliya’ terdahulu ada titik-titik tertentu dalam Hizib Bahr jika kita memohon sesuatu dengan membaca kalimat kunci-nya pada titik tersebut insha allah doa kita akan diijabah oleh-Nya bihaqqi hizbul bahr. Saya pribadi rutin membacaya setiap ba’da shalat Jum’at dibacakan ke segelas air dan airnya dibasuhkan ke wajah, insha allah wajah akan bercahaya..
Seyogyanya seseorang yang akan mengamalkan hizib ini menerima ijazah dari orang yang kompeten agar dapat menerima transmisi ajaran rahasia tentang tatacara membacanya dan menerima transmisi ‘nur’ yang tidak terputus dari gurunya terus bersambung kepada Sang Imam..
berikut ini adalah teks nya:
بسـم الله الرحمن الرحيـم
Bismillaahir rahmaanir rahiim.
يَا الله ياعَليُ يَاعَظيمُ يَاحَليمُ يَاعَليم
Ya Allahu, Ya ‘Aliyyu, Ya ‘Azhiimu, Ya Haliimu, Ya ‘Aliim.
أنْتَ رَبِّي وَعِلْمُكَ حَسْبِي فَنِعمَ الْرَبُ رَبِي
وَنِعمَ الْحَسْبُ حَسْبِي تَنْصُرُ مَنْ تَشَاءُ وَاَنْتَ اْلعَزِيْزُ الرَّحِيْمُ
Anta rabbiy, wa ‘ilmuka hasbiy, fa ni’mar-rabbu rabbiy, wa ni’mal hasbu hasbiy,
tan-shuru man tasyaa-u wa antal ‘aziizur rahiim.
نَسْاَلُكَ الْعِصْمَةَ فِى الْحَرَكَاتِ وَالسَّكَنَاتِ وَالْكَلِمَاتِ وَالْاِرَادَاتِ وَالْخَطَرَاتِ
مِنَ الشُّكُوْكِ وَالظُّنُوْنِ وَاْلاَوْهَامِ السَّاتِرَةِ لِلْقُلُوْبِ عَنْ مُطَالَعَةِ الْغُيُوْبِ
Nas-alukal ‘ishmata fil harakaati was-sakanaati wal kalimaati wal iradaati wal khataraati minash-shukuuki wa-dzunuuni wal awhamis-satirati lil quluubi ‘an muthaala’atil ghuyuub.
فَقَدِ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُوْنَ وَزُلْزِلُوْا زِلْزَالاً شَدِيْدًا
Faqadib tuliyal mu’minuuna wa zulziluu zilzaalan syadiida.
وَاِذْ يَقُوْلُ اْلمُنَافِقُوْنَ وَالَّذِيْنَ فِى قُلُوْبِهِمْ مَرَضُ مَا وَعَدَنَا اللهُ وَرَسُوْلُهُ اِلاَّغُرُوْرًا
Wa idz yaquulul munaafiquuna wal-ladziina fi qulubihim maradun ma
wa’adanallahu wa rasuluhu illa ghuruura.
فَثَبِّتْنَا وَانْصُرْنَا وَسَخِّرْلَنَا هَذَا اْلبَحْرَ كَمَا سَخَّرْتَ اْلبَحْرَ لمُوْسَى وَسَخَّرْتَ النَّارَ ِلاِبْرَاهِيْمَ وَسَخَّرْتَ اْلجِبَالَ وَاْلحَدِيْدَ لِدَاوُدَ وَسَخَّرْتَ الرِّيْحَ وَالشَّيَاطِيْنَ وَاْلجِنَّ لِسُلَيْمَانَ
وَسَخِّرْلَنَا كُلَ بَحْرٍهُوَ لَكَ فِى اْلاَرْضِ وَالسَّمَاءِ وَاْلمُلْكِ وَ اْلمَلَكُوْتِ
وَبَحْرَ الدُّنْبَا وَبَحْرَ اْلاخِرَةِ
وَسَخِرْلَنَا كُلََّ شَيْءٍ يَامَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوْتُ كُلُّ شَيْءٍ
Fa tsabbitnaa wan-shurnaa wa sakh-khir lanaa hadzal bahr, kama sakh-khartal bahra li Musa, wa sakh-khartan naara li Ibrahim. Wa sakh-khartal jibaala wal hadiida li Dawud. Wa sakh-khartar riiha wash-shayaathiina wal jinna li Sulayman. Wa sakh-khir lana kulla bahrin huwa laka fil ardli was-samaa-i wal mulki wal malakuut. Wa bahrad-dunyaa, wa bahral aakhirah. Wa sakh-khir lanaa kulla shay-in ya man bi yadihi malakuutu kulli shay.
كـهـيـعـص
Kaf ha ya ‘ain shad (3x)
اُنْصُرْنَا فَاِنَّكَ خَيْرُ النَّاصِرِيْنَ
وَافْتَحْ لَنَا فَاِنَّكَ خَيْرُ الْفَاتِحِيْنَ
وَاغْفِرْلَنَا فَاِنَّكَ خَيْرُ اْلغَافِرِيْنَ
وَارْحَمْنَا فَاِنَّكَ خَيْرُ الرَّاحِمِيْنَ
وَارْزُقْنَا فَاِنَّكَ خَيْرُ الرَّازِقِيْنَ
وَاهْدِنَا وَنَجِّنَا مِنَ اْلقَوْمِ الظَّاِلمِيْنَ
Unshurnaa fi-innaka khayrun-naashiriin.
Waf-tah lanaa fi-innaka khayrul fatihiin.
Wagh-fir lanaa fi-innaka khayrul ghafiriin.
War-hamnaa fi-innaka khayrur-rahimiin.
War-zuqnaa fi-innaka khayrur-raziqiin.
Wahdinaa wanajjinaa minal qawmizh-zhaalimiin.
وَهَبْ لَنَا رِيْحًا طَيْبَةً كَمَا هِيَ فِى عِلْمِكَ
وَانْشُرْهَا عَلَيْنَا مِنْ خَزَاِئنِ رَحْمَتِكَ
وَاحْمِلْنَا بِهَا حَمْلَ اْلكَرَا مَةِ مَعَ السَّلاَمَةِ وَ الْعَافِيَةِ فِي الدِّ يْنِ وَالدُّنْيَا وَاْلآخِرَةِ
اِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيْرُ
Wa hab lanaa riihan thayyibatan kama hiya fi ‘ilmik.
Wan-shurhaa ‘alaynaa min khazaa-ini rahmatik.
Wahmilnaa bihaa hamlal karaamati ma’assalaamati wal ‘aafiyati fid-diini wad-dunyaa wal akhirah. Innaka ‘ala kulli shayin qadiir.
اَللَّهُمَّ يَسِّرْلَنَا اُمُوْرَنَا مَعَ الرَّاحَةِ لِقُلُوْبِنَا وَاَبْدَانِنَا وَالسَّلاَمَةِ وَاْلعَافِيَةِ فِى دِيْنِنَا وَدُنْيَانَا
وَكُنْ لَنَا صَاحِبًا فِى سَفَرِنَا وَخَلِيْفَةً فِى اَهْلِنَا وَاطْمِسْ عَلَى وُجُوْهِ اَعْدَائِنَا
وَامْسَخْهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِِمْ فَلاَ يَسْتَطِيْعُوْنَ اْلمُضِيَّ وَلاَاْلمجَِيْ ءَ اِلَيْنَا
Allahumma yassir lanaa umuuranaa ma’arraahati li quluubinaa wa abdaaninaa was-salaamati wal ‘afiyati fi dunyanaa wa diininaa. Wa kul-lanaa sahiiban fii safarinaa wa khaliifatan fii ahlinaa. Wat-mis ‘alaa wujuhi a’daainaa. Wam-sakh hum ‘ala makaanatihim fala yasta-thii’uunal mudliyya walal majiyya ilayna.
وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى اَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوْا الصِّرَاطَ فَانَّى يُبْصِرُوْنَ
وَلَوْنَشَآءُ لمََسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَااسْتَطَاعُوْا مُضِيًّا وَلاَيَرْجِعُوْنَ
Wa law nasyaa-u lathamasnaa ‘alaa a’yunihim fas-tabaqush-shiraatha fa-anna yubsiruun. Wa law nasyaa-u lamasakh naahum ‘alaa makaanatihim famas-tathaa’u mudiyyaw-wa laa yarji’uun.
يس وَاْلقُرْآنِ الْحَكِيْمِ اِنَكَ لَمِنَ اْلمُرْسَلِيْنَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيْمٍ تَنْزِيْلَ اْلعَزِيْزِ الرَّحِيْم
لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا اُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُوْنَ لَقَدْحَقَّ اْلقَوْلُ عَلَى اَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لاَيُؤْمِنُوْنَ
اِنَاجَعَلْنَا فِى اَعْنَاقِهِمْ اَغْلاَلاً فِهَيَ اِلَى اْلاَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُوْنَ
وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ اَيْدِيْهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَاَغْشَيْنَهُمْ فَهُمْ لاَيُبْصِرُوْنَ
Yaa siin. Wal Qur’aanil hakiim. Innaka laminal mursaliin. ‘Alaa shiraatim-mustaqiim. Tanziilal ‘aziizir-rahiim. Li tundzira qawmam-maa undzira aabaa-uhum fahum ghaafiluun. Laqad haqqal qawlu ‘alaa ak-tsaarihim fahum la yu’minuun. Innaa ja’alnaa fi a’naaqihim aghlaalan fa hiya ilal adzqani fahum muqmahuun. Wa ja’alnaa mim-bayni aydiihim saddaw-wa min khalfihim saddan fa-agh shaynaahum fahum laa yubsiruun.
شَاهَتِ اْلوُجُوْهُ
Syaahatil wujuuh (3x)
وَعَنَتِ اْلوُجُوْهُ لِلْحَيِّ اْلقَيُّوْمِ. وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا
Wa ‘anatil wujuuhu lil hayyil qayyuumi wa qad khaaba man hamalazhulma.
طس . حم . عسق
Thaa siin. Ha miim. ‘Ain siin qaaf.
مَرَجَ اْلبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ . بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لاَيَبْغِيَانِ
Marajal bahrayni yaltaqiyaan. Baynahumaa barzakhul-la yabghiyaan.
حم
Haa miim (7x)
حُمَّ اْلاَمْرُ وَجَاءَ النَّصْرَ, فَعَلَيْنَا لاَ يُنْصَرُوْنَ
Hummal amru wa jaa-an-nashru fa’alayna la yunsharuun.
حم . تَنْزِيْلُ الْكِتَابِ مِنَ اللهِ الْعَزِيْزِ الْعَلِيْمِ
غَافِرِالذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيْدِ الْعِقَابِ ذِى الطَّوْلِ لآ اِلَهَ اِلاَّهُوَ. اِلَيْهِ الْمَصِيْرُ
Ha miim. Tanziilul kitabi minallahil ‘aziizil ‘aliim. Ghaafiridz-dzanbi wa qaabilit-tawbi shadiidil ‘iqaabi dzit-thawli la ilaha illa huwa ilayhil mashiir.
بِسْمِ اللهِ باَبُنَا . تَبَارَكَ حِيْطَانُنَا . يس سَقْفُنَا
كهيعص كِفَايَتُنَا * حم عسق حِمَايَتُنَ
Bismillahi, baabuna. Tabaraka, hiithaanuna. Ya siin, saqfunaa. Kaf ha ya ‘ain shad, kifaayatuna. Ha miim ‘ain siin qaaf, himaayatuna.
فَسَيَكْفِيْكَهُمُ اللهُ وَهُوَالسَّمِيْعُ الْعَلِيْمُ
Fasayakfikahumullaahu wa huwas-sami’ul ‘aliim (3x)
سِتْرُ الْعَرْشِ مَسْبُوْلٌ عَلَيْنَا
وَعَيْنُ اللهِ نَاظِرَةٌ اِلَيْنَا
بِحَوْلِ اللهِ لاَيُقْدَرُ عَلَيْنَا
وَاللهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيْطٌ . بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيْدٌ . فِى لَوْحٍ مَحْفُوْظٍ
Sitrul ‘arsyi masbulun ‘alaynaa, wa ‘ainullaahi nazhiratun ilaynaa, bi hawlillahi la yuqdaru ‘alayna. Wallahu miw-waraaihim muhiith. Bal huwa Qur-aanum-majiid. Fi lawhim-mahfuuzh.
فاللهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ اَرْحَمُ الرَّاحِمِيْنَ
Fallahu khayrun haafizhaw-wa huwa arhamur-rahimiin (3x)
اِنَّ وَلِيِّيَ اللهُ الَّذِيْ نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِيْن
Inna waliy-yiyallahul-ladhii nazzalal kitaaba wa huwa yatawallash-shaalihiin (3x)
حَسْبِيَ اللهُ لآ اِلَهَ اِلاَّهُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيْمِ
Hasbiyallahu laa ilaaha illa huwa ‘alayhi tawakkaltu wa huwa rabbul ‘arsyil ‘azhiim (3x)
بِسْمِ اللهِ الَّذِيْ لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِى اْلاَرْضِ وَلاَ فِى السَّمَآءِ وَهُوَ السَّمِيْعُ الْعَلِيْمُ
Bismillahil ladzii la yadlurru ma’asmihi syay-un fil ardli wa laa fis-samaa-i wa huwas-sami’ul ‘aliim (3x)
أَعُوْذَ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّآمَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ
A’udzu bi kalimatillahit-taammati min syarri maa khalaq (3x)
وَلا حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إلاَ بِاللهِ العَلىِ العَظِيمِ
Wa la hawla wa la quwwata illa billahil ‘aliyyil ‘azhiim (3x)
وصلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه وسلم
Wa sallallahu ‘ala sayyidinaa Muhammadiw-wa ‘ala aalihi wa shahbihi wa sallim.
Sumber:
copyrighted 2010 @ Yudha Mandala Eka Putra
http://vishnumurti.com/hizib-bahr-imam-abu-al-hasan-as-syadzili
""di Mesir letak Kubah Makam Syeikh Abu Hasan As-Syazili bin 1. Abdullah, bin عبد الله بن 2. Abdul Jabbar, bin عبد الجبار بن 3. Tamim, bin تميم بن 4. Harmuz, bin هرمز بن 5. Hatim, bin حاتم بن 6. Qushoy, bin قصى بن 7. Yusuf, bin يوسف بن 8. Yusya', bin يوشع بن 9. Wardi, bin ورد بن 10. Abu Baththal, bin أبي بطال بن 11. Ali, bin على بن 12. Ahmad, bin أحمد بن 13. Muhammad, bin محمّد بن 14. 'Isa, bin عيسى بن 15. Idris al Mutsanna, bin إدريس بن 16. Umar, bin عمر بن 17. Idris, bin إدريس بن 18. Abdullah, bin عبدالله بن 19. Hasan al Mutsanna, bin الحسن المثنى بن 20. Sayyidina Hasan, bin سيّد شباب أهل الجنة أبي على محمّد الحسن 21. Sayyidina Ali bin Abu Thalib wa Sayyidatina Fathimah az Zahro' binti 22. Sayyidina wa habibina wa syafi'ina Muhammadin, rosulillaahi shollolloohu 'alaihi wa aalihi sallam.
""
Tiada ulasan:
Catat Ulasan